الشعر الزائد عند النساء

سنتطرق اليوم للتحدث عن موضوع حساس عند النساء وهو نمو الشعر غير المرغوب فيه و آثار ذلك على نفسية المرأة وما يترتب على ذلك من تكاليف علاجية وتجملية.

التشعر الزائد

هو نمو زائد للشعر المصبوغ باللون الأسود في مناطق من جسم الأنثى مرادفة للمناطق من جسم الذكر الحساسة للهرمون الذكري.هذه المناطق تشمل مثلا: فوق الشفة العلوية، حوالي الحلمة، الخط الممتد بين بالسره باتجاه الحوض ، كذلك في مناطق أخرى كالظهر وأعلى الفخدين والوجه.

زيادة الشعر ليست مرضا وانما قد تكون عارضا لمرض ما ويصيب ( 5 – 15 % ) من النساء عادة ويجب أن نأخذ بعين الأعتبار التأثيرات العائلية والأصول. فمثلا النساء من أصول اسكندنافية أو أسيوية أو أفريقية يكن أقل تشعرا من النساء من الشرق الأوسط أو حوض البحر الأبيض المتوسط.

أسباب التشعر الزائد

أكثر هذه الأسباب انتشارا هو عدم وجود مسبب لها اولا والمرض المعروف بـ (PCO) ثانيا و الأسباب الأخرى قد تكون ناتجة عن أمراض في الغدة الكظرية كزيادة هرمون الكورتيزون أو هرمون الذكورة نتيجة أورام أو التهابات في الغدة.وقد تكون ناتجة عن مشاكل في الغدة الأخرى كالغدة النخامية أو ارتفاع هرمون الحليب.
ولا بد أن نتذكر أسبابا كالأدوية مثل هرمون تنظيم الدورة، بعض أدوية الضغط أو التشنجات أو أدوية بناء العضلات.

يتم التشخيص

في البداية بعد الفحص الطبي وأخذ السيرة المرضية يتم إجراء فحوصات هرمونية عامة وبناء على نتائج هذه الفحوصات يتم إجراء صور اشعاعية أو فحوصات أخرى لإظهار السبب خلف زيادة الشعر.

كيف يتم العلاج؟

يتم علاج كل مرض على حده وسنتكلم عن علاج زيادة الشعر الأكثر انتشارا وهي ناتجة عن ( PCO و ما يعرف بـ (Idiopathic Hirsuitism ).
  • لا بد من الاشارة إلى أن علاج هذه الحالة يتطلب إطالة البال من قبل المريضة و الاستمرارية بالعلاج لفترات طويلة.
  • من أكثر العلاجات استخداما هو: إزالة الشعر عن طريق الليزر أو الحلاقة وما شابة ذلك وهذه عادة بحاجة إلى تكرار دائم.
أما الأدوية التي تعطى في مثل هذه الحالات كثيره فنذكر منها:
  • حبوب تنظيم الدورة الشهرية
  • أدوية مضادات الهرمونات الذكورة.
  • مدر للبول مثل: Spironolactone
  •  أدوية للسكر مثل: Metformin - Rosiglitazone - Pioglitazone
  • إبره GNRH في حالة التشعر الزائد الغير مستجيب للعلاجات الأخرى.
في النهاية نصيحة طبية:
إن زيادة الشعر مع وجود اضطرابات في الدورة الشهرية يعني وجود مشكلة يجب معرفتها وعلاجها. عدم وجود اضطرابات في الدورة الشهرية يدعو إلى الاطمئنان. ينصح المرأة بمراجعة الطبيب لأخذ العلاج المناسب حسب التشخيص.

د. عمر دهيمات
استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري

أخبار صحية

امرض السكري خلال الحمل

امراض السكري والضغط وعلاقتها بضغط العمل

في البداية لا بد من الاشارة إلى وجود علاقة قوية بين مرضي السكري وإرتفاع ضغط الدم,فنسبة 30%من المصابين بإرتفاع ضغط الدم يعانوا من مرض السكري و60-70%

الشعر الزائد عند النساء

التدخين ومرض السكري

قد يسأل أحدهم هل هناك علاقة بين مرض السكري والتدخين؟ إذ أنه من المعروف وجود علاقة وطيدة بين التدخين وأمراض القلب ومختلف أنواع الأمراض الخبيثة ولكن يا ترى ما هي العلاقة بين السكري والتدخين.

الغدة الدرقية

أمراض الغدة الدرقية ثاني الامراض إنتشارا بعد مرض السكري في علم الغدد الصماء. كسل الغدة الدرقية يصيب النساء أكثر من الرجال و ينتشر في النساء من نفس العائلة . الرجاء تناول السمك والاكلات البحرية لتفادي نقص مادة اليود التي قد تسبب إضطرابات في الغدة الدرقية .

Website Design by: CANADA HITECH