امراض السكري والضغط وعلاقتها بضغط العمل

في البداية لا بد من الاشارة إلى وجود علاقة قوية بين مرضي السكري وإرتفاع ضغط الدم,فنسبة 30%من المصابين بإرتفاع ضغط الدم يعانوا من مرض السكري و60-70% من المصابين بمرض السكري يعانوا من إرتفاع ضغط الدم. و لا ننسى أن نسبة منهم تعاني من إرتفاع الدهنيات في الدم وهذا كلة يزيد من فرصة الاصابة بتصلب الشرايين والجلطات القلبية والدماغية.

في خضم الحياة السريعة والساعات الطوال التي يقضيها الانسان في العمل والضغوط النفسية والجسمانية التي يتعرض لها بشكل يومي ومستمر وقلة ممارسة الرياضة والاكل غير المنتظم وغير الصحي ,فإن كل هذه العوامل ترمي بثقلها على جسم الانسان وقد تعرضه للاصابة بأمراض العصر الحديث مثل السكري والضغط وغيرهما.

إن الانسان الذي يعاني من مرض السكري يجب أن يعيش حياته ضمن نظام معين ,فهو بحاجة إلى أكل من ثلاث إلى ستة وجبات يوميا ,بين الوجبة والاخرى 3-4 ساعات ومن أنواع محددة من الطعام وبالطبع فقد لا تكون متوفرة دائما في مكان العمل وليس بالامكان تنولها في الاوقات المعينة وهذا بالطبع سيؤدي إلى عدم إنتظام في مستوى السكري في الدم وما لذلك من مضاعفات على الجسم.

إن المصاب بمرض السكري بحاجة إلى ممارسة رياضة بشكل دوري وننصح عادة ب30-40 دقيقة ثلاث مرات إسبوعيا وقد لا يكون ذلك ممكنا إذا كان العمل طويلا ولا يوجد نادي صحي قريب من مكان العمل أو السكن وبالطبع هذا لن يساعد في تحسن مستوى السكري في الدم.

ضغط العمل والساعات الطوال التي ممكن أن يقضيها المريض والمشاكل التي قد يتعرض إليها ,كل ذلك سيرفع من مستوى الهرمونات في الدم مثل الادرينلين وبالتالي سيرفع من مستوى السكري في الدم وضغط الدم وإذا لم يأخذ العلاج المقرر له قد ينتهي به الامر في طوارئ المستشفيات وأخذ إجازات مرضية وبالطبع قد يؤثر ذلك على العمل.

من المشاكل التي قد يتعرض لها المصاب بمرض السكري هو هبوط مستوى السكر في الدم وأعراضه هي توتر وعصبية وفقدان السيطرة وتعرق شديد وإذا لم يعالج بسرعة قد يؤدي إلى تشنجات و فقدان للوعي . إن تجنب حصول مثل هذه الحالات ممكن جدا إذا إلتزم المريض بأوقات الطعام والعلاج.

إن الحياة التي تخلو من الرياضة والاكل المنتظم والصحي ستسبب زيادة في الوزن وخاصة في منطقة البطن وهذا عند بعض الناس سيؤدي إلى الاصابة بأمراض السكري والضغط وإرتفاع الدهنيات وما يتبعه من أمراض القلب والشرايين.
إن الابتعاد عن العصبية و التوتر عوامل مهمة في تقليل فرص إرتفاع مستوى السكري وضغط الدم وبالتالي تجنب حدوث ما لايحمد عقباه مثل الجلطات الدماغية و القلبية والمضاعفات الاخرى.
في النهاية الاكل السليم و ممارسة النشاط الجسماني وأخذ العلاج بإنتظام عوامل مهمة لمرضى السكرى والضغط.

أخبار صحية

امرض السكري خلال الحمل

امراض السكري والضغط وعلاقتها بضغط العمل

في البداية لا بد من الاشارة إلى وجود علاقة قوية بين مرضي السكري وإرتفاع ضغط الدم,فنسبة 30%من المصابين بإرتفاع ضغط الدم يعانوا من مرض السكري و60-70%

الشعر الزائد عند النساء

سنتطرق اليوم للتحدث عن موضوع حساس عند النساء وهو نمو الشعر غير المرغوب فيه و آثار ذلك على نفسية المرأة وما يترتب على ذلك من تكاليف علاجية وتجملية.

التدخين ومرض السكري

قد يسأل أحدهم هل هناك علاقة بين مرض السكري والتدخين؟ إذ أنه من المعروف وجود علاقة وطيدة بين التدخين وأمراض القلب ومختلف أنواع الأمراض الخبيثة ولكن يا ترى ما هي العلاقة بين السكري والتدخين.

الغدة الدرقية

أمراض الغدة الدرقية ثاني الامراض إنتشارا بعد مرض السكري في علم الغدد الصماء. كسل الغدة الدرقية يصيب النساء أكثر من الرجال و ينتشر في النساء من نفس العائلة . الرجاء تناول السمك والاكلات البحرية لتفادي نقص مادة اليود التي قد تسبب إضطرابات في الغدة الدرقية .


Website Design by: CANADA HITECH