مداخلة

  

لحظات مع المريض

 

 

يشكو معظم المرضى من قلة الوقت الذين يمضونه مع الطبيب في عيادته ومن عدم استماع الطبيب لشكواهم في معظم الحالات وهذا قد يؤدي إلى التشخيص الخاطئ والعلاج الخاطئ وما يترتب على ذلك من عواقب قد تكون قاتله أحيانا.

 

إن مشكلة قلة الوقت الذي يقضيه الطبيب مع مريضه لها مسبباتها وفي جميع الحالات لا يوجد عذر للقيام بذلك إذ أن جُل العلاقة المهنية بين الطبيب ومريضه تكمن في الاستماع لشكواه ومحاوله تشخيص حالته من خلال أخذ السيرة المرضية بشكل مسهب وتفصيلي وهذا للأسف نادرا مايحصل مع الاطباء.

 

ترى ما هي حجة الأطباء في عدم قضاء وقت كافا مع مرضاهم؟!

 

للأسف الشديد إن السبب الأكبر هو الدافع المادي والذي يكمن في رؤية أكبر عدد من المرضى في أقل وقت ممكن، وهذا بالطبع أخلاقيا ومهنيا غير مقبول إذا يجب أن يقضي الطبيب وقتا كافيا كل حسب اختصاصة مع المريض. أحد الأسباب الأخرى هو إنشغال الطبيب في مصالح غير طبية وقدرومه المتأخر للعيادة وهذا يؤدي إلى تراكم المرضى وضيق الوقت المتاح لرؤيتهم وبالطبع إلى محاوله تسريع أخذ السيرة المرضية ولا ننسى أن الطبيب في مثل الحاله يكون دماغه مشغولا في الأمور الأخرى.

 

من المغالاطات في مجتمعنا أن الناس يعتقدون أن الطبيب الذي يجعل مرضاه ينتظرون ساعات طويلة وتكون عيادته ملئ بالمرضى هو الطبيب الأشطر والقادر على علاجهم بشكل أحسن وهذا للأسف خاطئ في معظم الأوقات إذ أنه من غير المعقول القيام بتشخيص حاله هرمونية معقدة خلال (5 – 10) دقائق لكن ممكن تشخيص مرض جلدي بسيط خلال هذا الوقت.

 

كيف يشعر الشخص وهو ينتظر في عيادة الطبيب لساعات أن الحل المثالي لحالته يكمن في الانتظار طويلا ليتسنى له رؤية الطبيب لدقائق معدودة وإذ به يشعر بالغبطة والفخر أن وضعه الطبي تم تقيمه من قبل هذا الطبيب المشهور والعبقري!!

 

لا بد من الإشارة إلى أن الإنسان بحاجة لمن يستمع له ويشرح حالته له ويكون هذا الشخص قادرا بشكل موضوعي أن ينصحة ويعالجة واعتقد أن أهم شئ هو حصول ثقة بين المريض وطبيبه.

 

وهذه الثقة هي التي تسمح للمريض بالشعور بالأمان مع هذا الطبيب ويجب على كلا الطرفين عدم إستغلال هذه الثقة بأي شكل.

 

إن بعض الأطباء للأسف الشديد يستغلون هذه الثقة بالقيام بممارسات غير مهنية مثلا: قد يطلب عمل فحوصات وإعادة إجراءات طبية بشكل روتيني وهذا يكون غير مبررا علميا وأخلاقيا . كذلك من اشكال استغلال هذا الثقة القيام بامور خارج اختصاصة وللأسف الشديد هذا يحصل بشكل يومي ومتكرر.

 

أجد الامور الذي تدفع بعض الأطباء لعدم قضاء وقت كاف مع مرضاهم هو تعاملهم مع شركات التأمين الصحي والتي لا تفرق في دفعها للطبيب عندما يقضي (5) دقائق مع مريضه أو (50) دقيقة، لذلك يسأل الطبيب نفسه بامكاني رؤية (10) مرضى خلال (50) دقيقة إذا أن الدخل يكون أكثر!!

 

إن ضبط الأمور ومرونه الكشفية حسب الوقت الذي تمضيه مع مريض سيكون له وقعا إيجابيا على العلاقة الطبية وهذا مطبق في الغرب إذا أن بقاء الطبيب مع مريضه وقتا أطول له مردود مالي أكثر وبذلك يزول السبب لعدم قضاء الوقت الكافي.

 

أخيرا، هناك مغالاطات في المجتمع العربي من خلال تعامل الشخص مع الأخر ومنها الطبيب مع مريضه ولكن يجب علينا الأطباء التعالي عن جميع الممارسات غير المهنية والأخلاقية للإبقاء على سمعة الطب الراقي في بلدنا العزيز.

 

 

د. عمــــر عقلـــــه دهيمــــــات

استشاري الغدد الصماء والسكري

 

 

 

أخبار صحية

امرض السكري خلال الحمل

امراض السكري والضغط وعلاقتها بضغط العمل

في البداية لا بد من الاشارة إلى وجود علاقة قوية بين مرضي السكري وإرتفاع ضغط الدم,فنسبة 30%من المصابين بإرتفاع ضغط الدم يعانوا من مرض السكري و60-70%

الشعر الزائد عند النساء

سنتطرق اليوم للتحدث عن موضوع حساس عند النساء وهو نمو الشعر غير المرغوب فيه و آثار ذلك على نفسية المرأة وما يترتب على ذلك من تكاليف علاجية وتجملية.

التدخين ومرض السكري

قد يسأل أحدهم هل هناك علاقة بين مرض السكري والتدخين؟ إذ أنه من المعروف وجود علاقة وطيدة بين التدخين وأمراض القلب ومختلف أنواع الأمراض الخبيثة ولكن يا ترى ما هي العلاقة بين السكري والتدخين.

الغدة الدرقية

أمراض الغدة الدرقية ثاني الامراض إنتشارا بعد مرض السكري في علم الغدد الصماء. كسل الغدة الدرقية يصيب النساء أكثر من الرجال و ينتشر في النساء من نفس العائلة . الرجاء تناول السمك والاكلات البحرية لتفادي نقص مادة اليود التي قد تسبب إضطرابات في الغدة الدرقية .


Website Design by: CANADA HITECH